دورة CELTA هي دورة تمهيدية لأولئك الذين لديهم خبرة قليلة أو معدومة في تدريس اللغة الإنجليزية. وقد تكون مناسبة أيضاً للمعلمين الذين يتمتعون ببعض الخبرة ولكن ليس لديهم تدريب سابق.
ومع شهادة CELTA، فإنك تثبت لأصحاب العمل أنك
اكتسبت معرفة أساسية بمبادئ تدريس اللغة الإنجليزية الفعالة
طورت مجموعة من المهارات العملية لتدريس اللغة الإنجليزية للمتعلمين البالغين
أثبتت قدرتك على تطبيق ما تعلمته في سياق تدريس حقيقي
أن تكون مستعداً لبدء العمل في مجموعة متنوعة من سياقات تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في جميع أنحاء العالم.
متطلبات شهادة CELTA:
يجب أن تكون
ألا يقل عمرك عن 20 عاماً
أن يكون لديك وعي لغوي وكفاءة في اللغة الإنجليزية كتابةً وتحدثاً
أن تكون لديك القدرة على تطوير المهارات اللازمة لتصبح معلماً فعالاً وأن تكمل بنجاح الواجبات الكتابية والتدريس التدريبي التقييمي.
ما هي أهداف الدورة؟
ستمكنك الدورة من
اكتساب المعرفة الأساسية بالموضوع والإلمام بمبادئ التدريس الفعال
اكتساب مجموعة من المهارات العملية لتدريس اللغة الإنجليزية للمتعلمين البالغين.
إثبات قدرتك على تطبيق ما تعلمته في سياق تدريس حقيقي.
يمكن للمرشحين الذين يكملون الدورة بنجاح أن يبدأوا العمل في مجموعة متنوعة من سياقات تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في جميع أنحاء العالم.
مواد CELTA
ما هي المواد التي تتضمنها دورة CELTA؟
المدخلات
تخطيط الدروس تحت الإشراف
ممارسة التدريس (ست ساعات مقيمة)
التغذية الراجعة حول التدريس
ملاحظة الأقران
ملاحظة المعلمين ذوي الخبرة (ست ساعات على الأقل)
سيحتاج المرشحون إلى تخصيص ما لا يقل عن 80 ساعة كحد أدنى للقراءة المطلوبة، والبحث، ومهام ما قبل الجلسة وما بعدها، والواجبات وتحضير الدروس.
مما يتكون المنهج الدراسي؟
يتكون المنهج من خمسة مواضع محددة:
موضوع الـ CELTA
المتعلمون والمعلمون وسياق التعليم والتعلم
ما هو الموضوع؟
يشمل هذا الموضوع:
الخلفيات الثقافية واللغوية والتعليمية
دوافع تعلم اللغة الإنجليزية كراشد
تفضيلات التعلم والتعليم
سياق تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها
أصناف اللغة الإنجليزية
تعدد اللغات ودور اللغات الأولى
تحليل اللغة والوعي اللغوي
يتضمن هذا الموضوع
المفاهيم والمصطلحات الأساسية المستخدمة في تعليم اللغة الإنجليزية لوصف الشكل والمعنى في اللغة واستخدام اللغة
القواعد النحوية – الأطر النحوية: القواعد والاصطلاحات المتعلقة بالكلمات والجمل والفقرات والنصوص
المعجم: تشكيل الكلمات والمعنى والاستخدام في السياق
علم الأصوات: تكوين ووصف الفونيمات الإنجليزية؛ خصائص الكلام المتصل
الأهمية العملية لأوجه التشابه والاختلاف بين اللغات
المواد المرجعية الوعي اللغوي
الاستراتيجيات والأساليب الرئيسية لتطوير المعرفة اللغوية لدى المتعلمين
المهارات اللغوية: القراءة والاستماع والمحادثة والكتابة
يتضمن هذا الموضوع:
المفاهيم والمصطلحات الأساسية المستخدمة لوصف مهارات القراءة
أغراض القراءة
فك تشفير المعنى
العوائق المحتملة للقراءة
الاستماع
المفاهيم والمصطلحات الأساسية المستخدمة لوصف مهارات الاستماع
أغراض الاستماع
خصائص نصوص الاستماع
العوائق المحتملة للاستماع
التحدث
المفاهيم والمصطلحات الأساسية المستخدمة لوصف مهارات المحادثة
خصائص اللغة الإنجليزية المحكية
وظائف اللغة
السمات شبه اللغوية
الأنظمة الصوتية
الكتابة
المفاهيم والمصطلحات الأساسية المستخدمة لوصف مهارات الكتابة
المهارات الفرعية خصائص النصوص المكتوبة
مراحل تعليم الكتابة
محو أمية الكبار
الإملاء وعلامات الترقيم في اللغة الإنجليزية
الاستراتيجيات والأساليب الرئيسية لتطوير مهارات التلقي والإنتاج لدى المتعلمين
التخطيط والموارد لسياقات التدريس المختلفة
يتضمن هذا الموضوع:
مبادئ التخطيط للتدريس الفعال لمتعلمي اللغة الإنجليزية الكبار
تخطيط الدروس للتدريس الفعال لمتعلمي اللغة الإنجليزية الكبار
تقييم تخطيط الدروس
اختيار المواد والموارد وتكييفها وتقييمها في التخطيط (بما في ذلك الحاسوب والموارد الأخرى القائمة على التكنولوجيا)
المعرفة بالموارد المنتجة تجارياً والمواد غير المنشورة والموارد الصفية لتعليم اللغة الإنجليزية للكبار
تطوير مهارات التدريس والكفاءة المهنية
يتضمن هذا الموضوع
التنظيم الفعال للفصل الدراسي
الحضور والتحكم في الفصل الدراسي
لغة المعلم والمتعلم
استخدام المواد والموارد التعليمية
المهارات العملية للتدريس على مختلف المستويات
مراقبة التعلم وتقييمه
تقييم عملية التعليم/التعلم
التطوير المهني: المسؤوليات
التطوير المهني: أنظمة الدعم
كيف سيتم تقييم المتدربين؟
هناك مكونان:
المكون الأول: التخطيط والتدريس
المكون الثاني: الواجبات الكتابية المتعلقة بالفصل الدراسي (ويوجد منها أربعة في المجموع)
يتم تقييم برنامج CELTA داخلياً وخارجياً من قبل مقيّم معتمد من كامبردج للغة الإنجليزية، والذي يقوم بمعاينة الملفات والممارسات التدريسية ويناقش ويوافق على الدرجات لجميع المرشحين.
- ممارسةالتدريس
- الواجباتالكتابية
يتضمن هذا الموضوع:
سوف تقوم بالتدريس لمدة 6 ساعات في المجموع، حيث ستعمل مع صفوف البالغين على مستويين على الأقل من القدرة. يعتمد التقييم على أدائك الإجمالي.
استكمل أربعة واجبات كتابية (كل منها يتراوح بين 750 و 1000 كلمة). تركز هذه الواجبات على
تحليل احتياجات المتعلمين البالغين والاستجابة لها
تحليل اللغة لأغراض التدريس
تدريس المهارات اللغوية
التفكير في التدريس في الصفوف الدراسية.
ما هو إطار التقييم؟
تُمنح شهادة CELTA للمرشحين الذين أكملوا الدورة التدريبية والذين استوفوا معايير التقييم لجميع الواجبات التحريرية والعملية. وتتمثل الأهداف العامة للتقييم لكل موضوع في أن يكون المرشحون قادرين على:
تقييم احتياجات المتعلمين، وتخطيط وتعليم الدروس التي تأخذ في الاعتبار خلفيات المتعلمين وتفضيلات التعلم والاحتياجات الحالية
إظهار المعرفة والوعي اللغوي واستراتيجيات التدريس المناسبة
إظهار المعرفة والمهارات اللغوية وكيفية اكتسابها.
تخطيط وإعداد الدروس المصممة لتطوير الكفاءة اللغوية الشاملة للمتعلمين
إظهار مجموعة مناسبة من مهارات التدريس في هذا المستوى وإظهار الوعي والمسؤولية المهنية.
المكون الأول: التخطيط وممارسة التدريس (TP)
سوف تحتاج إلى تدريب ما مجموعه ست ساعات، مع العمل مع فصول على مستويين من القدرات. يكون التقييم مستمرًا ويستند إلى أدائك الإجمالي في نهاية الساعات الست. سوف تراقب معلمين ذوي خبرة في تدريس صفوف متعلمي اللغة لمدة ست ساعات إجمالاً، ثلاث منها قد تكون على الفيديو.
المكون الثاني: الواجبات الكتابية المتعلقة بالفصل الدراسي
سيُطلب منك إكمال أربعة واجبات كتابية، وسيُطلب منك الاحتفاظ بمحفظة لجميع واجبات الدورة التدريبية بما في ذلك جميع الواجبات والمواد المكتوبة المتعلقة بممارسة التدريس وتقديمها.
تُمنح الشهادة المرشحين الذين يستوفون متطلبات الدورة التدريبية والذين يستوفي أداؤهم المعايير في كلا عنصري التقييم أو يتجاوزها.